مدرب الأهلي - دياز .. راقص التانجو الذي أقيل من الهلال بعد الفوز بالدوري السعودي

مدرب الأهلي - دياز .. راقص التانجو الذي أقيل من الهلال بعد الفوز بالدوري السعودي

اعتذر حسام البدري المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي عن استكمال مهمته على رأس الجهاز الفني بالقلعة الحمراء عقب الخسارة من كمبالا سيتي بثنائية نظيفة يوم الثلاثاء.

وخسر الأهلي من كمبالا في الجولة الثانية من دور المجموعات في لقاء أقيم على ملعب مانديلا بأوغندا ليعتذر البدري وتقبل لجنة الكرة اعتذاره.

ويقدم El-Ahly.com السيرة الذاتية لمشوار المدرب الأرجنتيني رامون دياز الذي ربطت بعض التقارير الصحفية بين اسمه ومنصب المدير الفني بالنادي الأهلي خلفاً لحسام البدري خلال الفترة المقبلة.

مسيرة الملاعب:

المدرب صاحب الـ 58 عاماً بدأ رحلته كلاعب كرة قدم في نادي ريفير بليت الأرجنتيني عام 1978، وشارك معهم في 123 مباراة، نجح في تسجيل 57 هدفًا.

وانتقل بعدها إلى نابولي الإيطالي، ولم تكلل تجربته في نابولي بالنجاح حيث استمر معهم موسم واحد شارك في 25 مباراة وسجل 3 أهداف فق.

لينتقل بعدها إلى فريق أفيلينو الإيطالي، ليتألق ويسجل 22 هدف في 78 مباراة، مما يدفع فيورنتينا للتعاقد معه ليشارك مع الفريق الجنوبي في 53 مباراة سجل خلالهم 17 هدًا.

وذهب بعدها المهاجم الأرجنتيني إلى إنتر ميلان الإيطالي ليسجل 12 هدفًا في 33 مباراة، ومنها إلى الدوري الفرنسي ليلعب ضمن صفوف موناكو وينجح في تسجيل 24 هدفًا في 60 مباراة.

ويعود مرة أخرى إلى النادي الذي بدأ فيه مسيرته، ليشارك مع ريفر بليت في 52 مباراة نجح خلالها في تسجيل 27 هدفًا.

وعام 1993 ينتقل دياز إلى نادي يوكوهوما مارينوس الياباني، ليستمر معه موسمين ثم يعتزل، وسجل الأرجنتيني 52 هدفًا خلال 75 مباراة فقط مع الفريق الياباني.

وارتدى دياز قميص المنتخب الأرجنتيني في 22 مباراة فقط سجل خلالها 10 أهداف مع التانجو.

مسيرة التدريب:

بدأ الأرجنتيني مسيرته في التدريب في نفس النادي الذي بدأ فيه مسيرته كلاعب كرة قدم، مع ريفير بليت ونجح في الفوز معهم بكأس الليبرتادوريس.

وانتقل دياز بعدها إلى فريق أوكسفورد يونايتد الإنجليزي، ومنه إلى سان لورينزو الأرجنتيني، وبعدها انتقل لتدريب فريق أمريكا المكسيكي.

ثم عاد إلى سان لورينزو مرة اخرى وانتقل بعدها إلى إندبيندينتي الأرجنتي، ثم عاد إلى فريقه ريفر بليت في 2013.

وعام 2014 تولى مهمة المدير الفني لمنتخب باراجواي وقادهم إلى المركز الرابع في بطولة كوبا أمريكا 2015.

وفي 2016 انتقل إلى نادي الهلال السعودي، وهو أبرز الأندية في مسيرة المدير الفني الأرجنتيني حيث قادهم في 65 مباراة، نجح الفوز في 42 مباراة، وتعادل في 17، وخسر في 6 آخرين.

الألقاب:

كلاعب تمكن اللاعب الأرجنتيني السابق رامون دياز من الفوز بالدوري الإيطالي مع إنتر ميلان في موسم 1988/1989.

أما على مستوى التدريب حقق دياز البطولة الأولى له عندما كان يقود فريق ريفر بليت، ونجح في الفوز معهم بكأس الليبرتادوريس موسم 1995/1996.

وعندما انتقل لنادي الهلال نجح في تحقيق 3 بطولات مع النادي السعودي، بطولتين منهم كانت للقب الدوري السعودي للمحترفين، حيث شارك في الفوز بالدوري في موسم 2016/2017، والموسم الحالي 2017/2018، بالإضافة إلى تحقيقه لبطولة كأس خادم الحرمين الشريفين في الموسم الماضي، كما وصل إلى نهائي دوري أبطال آسيا في النسخة الماضية ولكنه لم يتمكن من الظفر باللقب.

 وبالرغم من تحقيق لقب الدوري السعودي مع الهلال إلا أن نتائجه غير المرضية مع الهلال في دوري أبطال آسيا للموسم الحالي، دفعت إدارة النادي السعودي لإقالة المدير الفني الأرجنتيني.

طالع أيضًا:

مدرب الأهلي - دونيس .. واجه الموت الأوروبي مرتين وصاحب الثلاثة ألقاب في السعودية

X