ملاعب أمم افريقيا - ستاد الاسكندرية.. اول ملاعب القارة السمراء وصاحب الظهور الأول للعلم الأوليمبي‎


تستعد القاهرة و3 مدن مصرية اخرى هي الاسكندرية والسويس والاسماعيلية لاستضافة النسخة الـ 32 من بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم حيث تنطلق مباريات البطولة يوم 21 يونيو المقبل.

البطولة والتي تستضيفها مصر للمرة في تاريخها ستشهد لأول مرة مشاركة 24 فريق تم تقسيمهم الى 6 مجموعات حيث يصعد اول وثاني وأفضل 4 اصحاب مركز ثالث لدور الـ 16 من البطولة.

وقبل انطلاق البطولة سيأخذكم El-Ahly.com في جولة للملاعب الـ 6 التي ستستضيف مباريات البطولة التي ينتظرها ملايين حول العالم، وسنقدم نبذة عن كل ملعب وتاريخه وكيفية الوصول اليه.

نحن الآن في جولة داخل أعرق ملاعب قارة افريقيا وهو ستاد الاسكندرية الاوليمبي الذي يقع داخل المحافظة الساحلية الهادئة التي تعد العاصمة الثانية لمصر.

اليوناني أنجلو بولاناكي كان هو صاحب فكرة تأسيس هذا الملعب عام 1909 من اجل تقديم طلب لاستضافة دورة الألعاب الأوليمبية عام 1916 لكن تلك الفكرة توقفت بسبب الحرب العالمية الأولى وحاول القائمون على الفكرة اقناع السلطان فؤاد الأول بالبدء في التنفيذ لكن الظروف الاقتصادية حالت دون ذلك.

وبعد ذلك تم البدء في جمع تبرعات وصلت بـ 132 الف جنيه مصري من اجل بناء الاستاد الذي نفذته شركات روسية وايطالية ومصرية وقام بتصميمه المهندس الروسي فالديمير نيكوسوف واستوحى التصميم من اقواس النصر اليونانية على الطراز الروماني القديم.

كان تأسيس ستاد الاسكندرية سبب في ظهور العلم الأوليمبي الشهير ذو الخمس دوائر عندما استضافت منطقة الشاطبي بطولة اولمبية مصغرة وقام صاحب فكرة تأسيس اللجنة الاوليمبية بيير دي كوبرتان بارسال العلم الى مصر كتعبير عن دعمه لفكرة بناء الاستاد.

وتم افتتاح ستاد الاسكندرية بالتحديد يوم 17 نوفمبر 1929 بحضور الملك فؤاد وبمباراة اقيمت بين فريقي الاتحاد السكندري ومنتخب القاهرة والاسكندرية وكان افتتاح متواضع لا يليق بالحدث حيث انتظر الاهالي ان يكون الاستاد ببطولة كبيرة وهو الامر الذي حدث عام 1951عندما استضاف الملعب دورة الالعاب الافريقية.

يقع ستاد الاسكندرية بمنطقة محرم بك وتتسع لمدرجاته لأكثر من 20 الف متفرج وتم تجديده وتركيب الكراسي البلاستيكية فيه لاستضافة امم افريقيا 2006 ويتم تجديده في الوقت الحالي لاستضافة امم افريقيا 2019.

الملعب يقع في منطقة مميزة للغاية بالقرب من محطة قطار الاسكندرية ويمكن الوصول اليه عن طريق وسائل النقل العام التي تمر بجواره في طريقها لمحطة القطار ويبعد عن مطار برج العرب 45 دقيقة وعن موقف السيارات 10 دقائق وعن وسط المدينة 15 دقيقة.

ويتميز الاستاد بانه اول ملعب اوليمبي في افريقيا والشرق الاوسط واول ملعب يحتوي على مقصورة ملكية واول ملعب في الوطن العربي يتم تركيب ابراج انارة فيه كما يتميز بوجود جزء من اسوار الاسكندرية القديمة العريقة داخل الملعب بجوار المقصورة الرئيسية كأحد العلامات المميزة فيه.

طالع أيضا

ملاعب أمم افريقيا - ستاد القاهرة .. فكرة طبيب مصري لم تكتمل وشاهد على انجازات الفراعنة والأهلي

استطلاع الراى


ما رأيك في تميمة بطولة أمم إفريقيا 2019
الدوري العام - 2019